أولا : تعريف الأنشطة الصفية :
الأنشطة الصفية : -
هي ممارسة عملية يقوم بها المتعلم بمفرده أو مع زملائه لمدة زمنية محددة داخل غرفة الصف لتحقيق هدف تربوي مرتبط بالمنهج وذلك تحت إشراف المعلم
وتتمثل هذه الأنشطة في :
- تمثيل الأدوار
- حل المشكلات
- الأسئلة والأجوبة
- المشاهدة والاستماع
- التلخيص
- الاستنتاج
- المناقشة والحوار
الهدف العام من الأنشطة الصفية :
إكساب الطلاب الحد اللازم من الخبرات التطبيقية الضرورية لتحقيق أهداف المنهج
ثانيا : أهمية الأنشطة الصفية :
ما هي المشاكل التي تواجهنا ؟ وهل تدفعنا إلي تفعيل الأنشطة الصفية
نلاحظ في واقعنا التربوي إشكاليات عديدة تدفعنا لتفعيل الأنشطة والاستفادة منها ، ومن هذه الإشكاليات :
1- فقر المناهج الدراسية في تلبية حاجات وميول الطلبة وتوسيع معارفهم
2- عجز الطلبة عن التعلم الذاتي ومعرفة مصادر المعرفة وطرق الحصول عليها والاتكال على المعلم
3- ملل الطلاب من المعلم في التزامه بأساليب غير متجددة في التدريس
4- سلبية الطلاب في عدم مشاركتهم في الحصة واكتفاؤه بالتلقي دون المشاركة في بناء المعرفة
ما هو حل هذه الإشكاليات ؟
ولهذا فإننا بحاجة إلى إزالة هذه الإشكاليات ومعالجتها من خلال الطالب نفسه وهذا ما يمكن تحقيقه من خلال هذه الأنشطة ، فعن طريق هذه الأنشطة يمكن التوصل إلى ما يلي :
1- استكمال جوانب النقص في المناهج الدراسية
2- إكساب الطلاب القدرة والرغبة في الحصول على المعرفة الصحيحة
3- تشويق الطلاب وزيادة دافعيتهم وتفاعلهم مع الدروس
4- قيام الطلاب ببناء المعرفة والمشاركة في ذلك بأشراف المعلم وتوجيهه
أهمية الأنشطة الصفية:
1- تكسب المتعلمين نشاط وفاعلية وتضفي الحيوية على عمل المعلم داخل الصف
2- تساعد على زيادة خبرات المتعلمين السابقة مما يعني استمرارية التعلم
3- تحقق التطبيق للحقائق والمعلومات والمهارات الأساسية التي يكتسبها المتعلمون فهي القلب النابض لتحقيق أهداف المنهج والإسهام في حل المشكلات التي تواجه التعلم التقليدي
4- تساعد المعلم على استثمار قدراته وتطويرها وتتيح له فرصة الابتكار والإبداع ، مراعيا في ذلك التنوع والشمولية المناسب
[b]