الادب للمرحله الثانيه من الثانويه العامه
الإحـياء والبـعث
س ما معنى الإحياء والبعث ؟ لغويـاً: أن تعود الحياة إلى الجسد بعدما فارقته.
أدبيـاً: الرجوع بالشعر إلى مرحلة القوة والازدهار بعد فترة الضعف والتخلف فى العصرين المملوكى التركى.
س ما دور التتار فى ضعف الشعـر العربى ؟بسقوط بغداد ودمشق على يد هولاكو ضعف الشعر العربى حيث قام التتار بإحراق مكتبات دمشق ، وإلقاء مخطوطات مكتبة بغداد فى النهر ، بذلك قضوا على مصادر ومنابع الثقافة العربية .
س ما مظاهر ضعف الشعر فى عصرى المماليك والأتراك ؟1ـ تحول الناس إلى الأدب الشعبى. 2 ـ سطحية الموضوعات. 3 ـ ضعف الأسلوب وركاكته. 4 ـ التقليد والتكرار فى الموضوعات. 5 ـ الإكثار من المحسنات البديعية المتكلفة .
س ما أ سباب هذا الضعـف فى عصر المماليك ؟
مع أنه كان عصر الموسوعات العلمية وظهر فيه ديوان الإنشاء إلا أن الأدب تدهور لهذه الأسباب : 1) عدم تذوق المماليك اللغة العربية ولذلك لم يلق الأدباء تشجيعاً منهم.
2) الصراعات السياسية والحربية .
3) عدم وجود قدوة يقتدى بها أدباء هذا العصر.
4) إغلاق المدارس وانتشار الجهل.
5) التدهور الاقتصادى فأدى ذلك إلى انصراف الأدباء للحرف لتحصيل أرزاقهم .
س ما أ سباب هذا الضعـف فى عصر الأتراك ؟
1ـ نقل الكتب والموسوعات العلمية لتركيا.
2ـ عدم وجود قدوة يقتدى بها أدباء هذا العصر.
3 ـ انتشار الفقر والجهل وإغلاق المدارس.
4ـ إحلال التركية محل العربية كلغة رسمية .
5ـ نقل العلماء ورجال الفن لتركيا.
6ـ جهل الشعراء وعدم تذوقهم اللغة .
7ـ إلغاء ديوان الإنشاء الذى كان ميداناً للتنافس بين الأدباء.
س ما أسباب النهضة فى العصر الحديث ؟كانت هناك روافد استمد منها الأدب العربى قوته منها
1 ـ الحملة الفرنسية1798والتى كسرت سور العزلة عن مصر
2 ـ ظهور المطبعة والتى أدت للاهتمام بطبع ونشر التراث العربى.
3 ـ إحياء التراث العربى القديم من خلال السير على نهج القصيدة العربية القديمة .
4 ـ الاتصال بالثقافة الأجنبية وذلك عن طريق : ـ
أ) اتجاه محمد على لأوروبا وإرسال البعثات إليها.
ب) عودة البعثات من فرنسا لتعليم الشعب المصرى.
س وما أثر تلك الأسباب السابقة على الأدب ؟
1ـ تأثر بعض الشعراء مثل إسماعيل الخشاب ومحمود صفوت الساعاتى وأبو النصر والليثى فحاولوا التغيير.
2ـ ظهور البارودى وإحياؤه الشعر العربى بعد طول ثبات وضعف زمنى المماليك والأتراك .
3ـ تمهيد البارودى الأجواء لظهور الكلاسيكية الجديدة ومحاولتهم تطوير الشعر بعد البارودى .
س كانت هناك محاولات للتجديد قبل البارودى لم يكتب لها النجاح . اشرح ذلك .
تأثر بعض الشعراء مثل إسماعيل الخشاب ومحمود صفوت الساعاتى وأبو النصر والليثى فحاولوا التغيير إلا أنه كان بمثابة ذبالة خافتة ضاعت وسط مظاهر التقليد والقديم .
س ما العوامل التى ساعدت البارودى على التجديد فى الشعر ؟
1ـ موهبته واستعداده الفطرى . 2ـ إتقانه اللغة العربية والتركية والفارسية .
3ـ تأثره بالآراء الإصلاحية لجمال الدين الأفغانى وغيره .
4ـ تتلمذه على يد الشيخ حسين المرصفى .
5ـ إيمانه بعظمة مصر وضرورة تخطى كل العقبات لتقدمها .
6ـ إطلاعه وحفظه لجيد الأشعار العربية .
7ـ تجاربه العميقة وكثرة الأحداث التى مرت به .
8 ـ الترف والغنى الذى أتاح له التفرغ للأدب .
9ـ إيمانه بأن الشعر القوى يكمن فى عصور ما قبل الضعف ومن ثم فقد سار على نهجه .
س ما دور البارودى فى نهضـة الشعر العربى ؟ رد إليه الروح بعدما فقدها ويتضح ذلك:
أ ) فى الأسلوب : ـ1ـ ارتقى بالكلمة والعبارة من الضعف والابتذال إلى قوة التركيب وصحته .
2ـ البعد عن المحسنات البديعية المتكلفة إلى التعبير الجيد غير المتكلف .
3ـ انتقل به من التعقيد والغموض إلى السهولة والوضوح.
4ـ العناية بالأسلوب والاتجاه إلى الرصانة والتحرر
أحييت أنفاس القريض بمنطقى وصرعت فرسان العجاج بلهذمى
ب) فى الموضـوع : ـ1- ابتعد بالموضوع عن التكرار والسطحية واتجه إلى التجديد والتنوع.
2 - عبر عن أحاسيسه الذاتية وتجاربه الواقعية وأحداث العصر وقضاياه سياسية أو جتماعية .
3 - انتقل من الأمور الشخصية التافهة إلى الأمور العامة .
لا خير فى عيش الجبان يحوطه من جانبيه الذل والإملاق
ج ) فى الخــيال :- 1- انتقل به من الضيق والسطحية إلى التحليق فى سماوات الشعر.
2 - جعل من صور الخيال التشبيهات والاستعارات والكنايات لوحات متحركة مرئية ملموسة.
تعرض لى يوماً فصورت حسنه 000 ببلورتى عينى فى صفحة القلب
د) فى العاطفة :- انتقل بها من الجفاف والبرود إلى الحيوية والقوة والحركة الذاتية .
و) فى الموسيقى :-1ـ حافظ على وحدة الوزن والقافية .
2ـ واهتم بالموسيقى ذات الرنين القوى الأخاذ .
س ما موقف البارودى من السـابقين ؟ 1ـ ترك البارودى شعراء العصرين المملوكى و العثمانى
2ـ واتجه إلى فحول الشعراء فى العصور السابقة على ذلك فعارضهم فى كثير من أشعارهم بل أنه تفوق عليهم
لأبى نواس : ومازلت توليه النصيحة يافعــا : إلى أن بدا فى العارضين قتير
للبارودى : وكم لـيلة أفنت عمر ظـلامها : إلى أن بدا للصبـح فـيه قتير
ففى الجزء الأول من البيت لأبى نواس : نجده لم يعش التجربة بينما عاشها البارودى .
وفى الجزء الثانى: صرح أبو نواس بالشيب بينما لمح به البارودى ومن المعلوم أن التلميح خير
من التصريح لأن فيه إعمال للذهن.
س علام اعتمد البارودى فى معارضته لفحـول الشعراء ؟اعتمد البارودى فى معارضته على:
1- الاستعداد النفسى والفطرى والذى يتمثل فى نقاء ذهنه وفطرته السليمة، وقراءته وحفظه لجيد الأشعار .
2- تتلمذه على يد أستاذه الشيخ حسين المرصفى صاحب كتاب (الوسيلة الأدبية).
3ـ إطلاعه على الآداب العربية القديمة .
س إلام أرجع الضعف فى الشعر فى العصرين المملوكى و العثمانى ؟
1 – أرجعه لضحالة اللغة عند الشعراء أنفسهم .
2ـ لأسباب طارئة غريبة على لغتنا وليس راجعاً لضعف فى اللغة نفسها.
س ما خصائص الإحياء والبعث ؟السير على نهج القصيدة العربية القديمة ويتمثل ذلك فى : ـ
1 – تعدد الأغراض داخل القصيدة الواحدة. 2- قيامها على وحدة البيت.
3ـ العناية بالأسلوب وبلاغته مما جعل البيان يغلب على المضمون الفكرى والمعنى الشعورى
4 - متابعة القدماء فى موضوعاتهم ( مدح وفخر ). 5 - وحدة الوزن والقافية.
6 – الاهتمام باللفظ العربى الأصيل والاهتمام بالخيال الجزئى .
7ـ البدء بالغزل والنسيب وإن لم يكن موضوع القصيدة متصلاً بها .
8 ـ اقتباس المعانى والأخيلة والصور والموسيقى من فحول الشعراء القدامى مثل:
مناجاة الصاحب - البكاء على الأطلال ـ البدء بالغزل
س هل معنى قولنا المدرسة الاتباعية أنها لم تكن مجددة ؟
لا : فقد كان الاتباع للتطوير والتجديد وتخطى الضعف فى العصرين المملوكى والتركى ، فقد كان الاتباع فى الشكل لاعتزازهم بالقصيدة العربية ، كما أنهم جاءوا بموضوعات جديدة لم يتطرق إليها القدماء ،وعبروا عن مشاعرهم وأحاسيسهم الذاتية وقضايا الحياة المعاصرة محلية كانت أو عربية أو عالمية سياسية واقتصادية واجتماعية ، كما وضعوا عنواناً للنص تدور حوله الأفكار ، كما أدخلوا بعض الألفاظ الجديدة .