السيدة خديجة الثانوية للبنات

منتدى تعليمى
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 خريطة المنهج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد الباقي شاكر
عضو نشيط
عضو نشيط


عدد المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 02/11/2012
الموقع : القليوبية

مُساهمةموضوع: خريطة المنهج   الإثنين نوفمبر 05, 2012 4:09 pm


خريطة المنهج هى " أداة هامه تعاون المعلمون والمؤسسة على تحديد ما يجب ان يحققوه فى نهاية فترة زمنية معينة ( تحقيق نواتج التعلم المستهدفة ) من خلال تنفيذ المنهج المدرسى بكل مكوناته ( أهداف المادة , محتوى ,طرق تدريس ,أنشطة صفية ,أنشطة لا صفية , تقويم .....). "
وتهدف خريطة المنهج الى :
• التحديد الدقيق لنواتج التعلم المستهدفة تحقيقها.
• تحديد المفاهيم والمهارات والاتجاهات التى يجب ان يكتسبها المتعلم .
• تحديد طرق التدريس المناسبة التى يجب ان يستخدمها المعلم لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة
• تحديد مصادر التعلم
• تحديد الأنشطة الصفية واللاصفية التي سوف يمارسه المتعلمون وموقعها فى خريطة الدراسة.
• تحديد أساليب التقويم المناسبة لنواتج التعلم المستهدفة.
وتتكون خريطة المنهج من :
1- نواتج التعلم
2- موضوعات المنهج
3- طرق التدريس
4- الأنشطة
5- أساليب التقويم
6- الادلة والشواهد

1 - نواتج التعلم :
"هي كل ما يكتسبه المتعلم من معارف ومهارات واتجاهات وقيم نتيجة مروره بخبرة تربوية معينة (أو دراسته لمنهج معين )."
ويمكن القول ان نواتج التعلم هى أهداف المادة الدراسية بعد تحققها بالإضافة الى ما خططت المدرسة والمعلم إكسابه للمتعلمين من معارف ومهارات وقيم ،من خلال ممارسة الأنشطة الصفية واللاصفية , باستخدام مصادر المعرفة المختلفة .
وتعد نواتج التعلم هى المنتج النهائي للمدرسة الذي يظهر فى صورة متعلمين يملكون قدرا من المعارف و المهارات او الاتجاهات و القيم ويسلكون سلوكا معينا بناء على اكتسبوه.
• كيفية تحديد نواتج التعلم :
لكي يمكن تحديد نواتج التعلم لابد من :
أولا : تحديد أهداف المادة الدراسية.
ثانيا : تحديد الأهداف التي يرغب المعلم والمدرسة في تحقيقها.
ثالثا : تحديد المفاهيم والمهارات والاتجاهات التي يجب ان يكتسبها المتعلم

2 – تحديد وحدات المنهج:
المقصود بها محتوى الوحدات التي سوف يتحقق من خلالها نواتج التعلم المستهدفة.
ويتم ذلك من خلال تحليل لمحتوى المنهج لتحديد الوحدات, من المنهج ,التي تحقق ناتج او نواتج التعلم المقابلة لها فى خريطة المنهج ( علما بأن المناهج الحالية يوجد بها أهداف الوحدات في بداية كل وحده بالكتاب المدرسى , ويمكن أن يضاف إليها أهداف المعلم التي يرغب في تحقيق المتعلمين لها ).
3 – طرق التدريس
تمثل طرق التدريس التي يستخدمها المعلم لتحقق أهداف المنهج إحدى المؤثرات الرئيسية فى تحقيق نواتج التعلم المستهدفة والتى من خلالها يمكن تقديم المعرفة للمتعلمين وإكسابهم المهارات المناسبة, لذلك يجب على المعلم ان يختار طريق التدريس المناسبة لكل موضوع وكذلك مدى مناسبتها لكل فئة من فئات المتعلمين واحتياجاتهم ( استراتيجيات التعلم المتمركز حول المعلم او ما هو متعارف عليه بالتعلم النشط ), حيث يمكن تحقيق نواتج التعلم كما هو مخطط لها .
ويجب أن يذكر فى خريطة المنهج طريقة التدريس التى يرى المعلم أنها تتناسب مع موضوع الدرس وطبيعة المتعلمين ونواتج التعلم التى يرغب فى تحقيقها .
4- الأنشطة التربوية :
تمثل الأنشطة التربوية بنوعيها (الصفية و اللا صفية ) الأداة الأكثر فعالية لإكساب المتعلمين العديد من المعارف والمهارات والسلوكيات والقيم .
فمن خلال ممارسة المتعلم للانشطه المخطط لها يكتسب السلوكيات والاتجاهات والقيم المرغوبة بالإضافة الى المعارف والمفاهيم المرتبطة بالمنهج .
ويذكر فى خريطة المنهج النشاط المستخدم لتحقيق ناتج التعلم المطلوب تحقيقه , ويعرض النشاط بشيء من الإيجاز فى الخريطة بما يوضح طبيعته و كيفية تنفيذه .
عل سبيل المثال :
- يذكر :اسم النشاط , الهدف من النشاط , ادوار المتعلمين
5 – التقويم :
هو الوسيلة التي تستخدم للتأكد من تحقق الأهداف و تحديد نقاط القوة و الضعف فى الأداء .
لكى يحقق التقويم الهدف من استخدامه يجب استخدام أسلوب التقويم المناسب لكل من ناتج التعلم , الموضوع , فئات المتعلمين فوسيلة التقويم الجيدة تعطى نتائج صادقة و معبرة , يتحقق المعلم بواسطتها من نواتج التعلم التى تحققت .
فالتقييم هو الوسيلة لمعرفة مدى نجاح المدرسة فى تحقيق نواتج التعلم المستهدفة.
يذكر فى عمود التقييم وسيلة التقييم التي سوف تستخدم لكل ناتج تعلم .
[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خريطة المنهج
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السيدة خديجة الثانوية للبنات  :: الأقسام الإدارية :: منتدى الجودة-
انتقل الى: